برامج وتطبيقات

كيفية تحويل هاتفك إلى ريموت كنترول لكل الأجهزة حتي بدون مستشعر (IR)

كيفية تحويل هاتفك إلى ريموت كنترول لكل الأجهزة هو أمر في غاية المتعة وفي بعض الأحيان حتى من الممكن أن يكون في غاية الأهمية وفي هذا المنطلق سنتكلم عنه بالتفصيل في الموضوع نفسه،
موضوع تحويل الهواتف إلى ريموت كنترول ظهر في بداية الأمر على انه متعة أو رفاهية وما إلى ذلك من أمور ترفيهية لبعض الهواتف فقط ولكن مع الوقت انتشر هذا الموضوع وأصبح مهم في بعض الحالات ومن الممكن حتى إن بعض المنازل تعتمد عليه اعتماد كلي.

كيفية تحويل هاتفك إلى ريموت كنترول لكل الأجهزة وما هي افضل التطبيقات لذلك

أنواع الهواتف التي تحتوي علي مستشعر أل (IR)

يمكن القول إن بداية موضوع تحويل الهاتف إلى ريموت كنترول كانت مخصصة لبعض الهواتف فقط وقد أخذت بعض الوقت لكي تنتشر إلى باقي أنواع الهواتف الأخرى، ولكن يمكن القول إن بعد كل هذه الفترة لم تستطع الشركات التي تعتمد على نظام أل (IOS) تفعيلها أو حتى إيجاد طرق أخرى خارجية لاستعملاها.

حيث انه من الممكن الآن استخدام الهواتف التي تعمل بنظام الاندرويد كأنه ريموت كنترول لجميع أنواع الأجهزة، حيث عند اختيار التطبيق المناسب لنفس تطبيق الجهاز يمكن لهاتفك أن يصبح كالريموت الكنترول تماما بكل الخصائص الموجودة في الريموت الأساسي، وإذا أردنا أن نتكلم عن بعض التطبيقات التي تساعدك على تفعيل هذه الخدمة إذًا لابد أولا أن نتكلم عن الهواتف التي تمتاز بهذه الخاصية في المقام الأول دون الحاجة إلى أي تطبيق مثل هواتف شاومي وسلسلة ريدمي وهواوي بالإضافة إلى سلسلة هونور.

هذه الهواتف تحتوي على خاصية أل (IR) وهي الخاصية التي تتيح للهاتف أن يحل محل أداة التحكم عن بعد حيث لا تحتاج أي تطبيق على هذا والمميز أيضا في تميز هذه الهواتف بنظام أل (IR) هو أن التطبيق الذي يسمح لك بذلك في غاية السهولة والبساطة ولا يحتاج لأي خطوات معقده لأجل أن تقوم بتعريفة على أي جهاز وتستطيع استخدامه حتى في الأماكن العامة طالما استطعت أن تقوم بتعريف الهاتف على هذا الجهاز.
أما عن الهواتف التي تمتلك استشعار أل (IR) بدون التطبيق فيمكنهم تحميل تطبيق يسمي (جلاكسي يونيفرسال ريموت) وهو تطبيق تستطيع من خلاله استخدام هذا أل (IR) في مهام الريموت كنترول العادية كأي هاتف أخر أو كأي ريموت أخر.

شكل مستشعر ال(IR)
شكل مستشعر ال(IR)

ماذا افعل إن كنت أريد استخدام هاتفي الجوال كريموت كنترول ولكن هاتفي لا يحتوي على مستشعر (IR)؟

يمكنك ببساطه شراء (وصله IR) والتي تستطيع بها استخدام أي هاتف لا يحتوي على مستشعر أل (IR) وتحويله إلى ريموت كنترول.
طبعا الهواتف التي تحتوي على تطبيق الريموت كنترول كهواتف شاومي ما شابهها من هواتف لا تحتاج إلى شرح حيث إن استخدامها في غاية البساطة والسهولة فقط قم بتعريف نوع الجهاز على الهاتف واختار أي نظام بهم يعمل على التلفاز على سبيل المثال، وهذه هي النهاية لا تحتاج إلى خطوات معقدة.

شكل وصلة أل IR
شكل وصلة أل IR

خطوات استخدام  تطبيق جلاكسي يونيفيرسال ريموت

أما تطبيق (جلاكسي يونيفرسال ريموت) فيحتاج بعض التوضيحات نظرا لإنه لا يحتوي على إرشادات كباقي التطبيقات.

يمكننا البدا مع تحميل التطبيق وفتحه ستجد في اعلي القائمة من اليمين ثلاث نقاط، قم بالضغط عليهم ثم بعد ذلك ستجد ستظهر لك قائمة اختر منها الاختيار الثالث (Scan mode)بعد ذلك ستظهر لك صفحة تطلب منك تعرف الجهاز المراد التحكم فيه ومنها ستظهر لك قائمة تحتوي على العديد من الأشياء منها التليفزيونات والرسيفرات وأيضا التكيفات والعديد من الأجهزة الأخرى ولكن هؤلاء الثلاثة هم الأكثر استخداما.

ثم ستختار الجهاز المراد التحكم به وعبد ذلك ستوجه الهاتف نحو الجهاز ثم تضغط على زر (Start) بعد ذلك سيبدأ التطبيق بعمل مسح كامل ولذلك يرجي الانتباه جيدا لإنه عندما ترى الجهاز أو الرسيفر يقوم بإعادة التشغيل عليك بإيقاف المسح على الفور بالضغط على زر (Pause)
وبعد العثور على الريموت المناسب مع نظام الجهاز المراد التحكم به سيطلب منك تسمية الريموت وهذه هي الطريقة التي تستخدم بها هذا التطبيق الممتاز.

في بعض الأحيان يكون هذا التطبيق أو هذه الخاصية في العموم في غاية الأهمية مثلا عند الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو المرضي في الأسرة ومال إلى ذلك.

الوسوم
إغلاق