جهاز الايفون 6 بلس المواصفات الكاملة،المميزات،السعر، و كل ما تريد معرفته

أعلنت آبل عن هاتف iPhone 6الجديد بالإضافة إلى الإصدار الأكبر  iPhone 6 Plus وكذلك ساعتها الذكية خلال مؤتمرها الحافل الذي تابعناه معكم لحظة بلحظة، وقد تابعتم معنا مقال مفصل حول الأيفون 6 ، والآن نعرض عليكم تفاصيل الإصدار الأكبر iPhone 6 Plus،جهاز iPhone 6 Plus: المواصفات الكاملة ، المميزات ، السعر ، و كل ما تريد معرفته !


ملخص مواصفات هاتف iPhone 6 Plus :
الشاشة : من نوع IPS LCDبقياس 5.5 إنش بدقة 1920×1080 بكسل ، بكثافة بكسلات 401 بكسل لكل إنش .
المعالج : Apple A8
الذاكرة العشوائية : غير معلومة !
السعة التخزينية : 16 و 64 و 128 جيجابايت ، و لا دعم للذواكر الخارجية .
الكاميرا الخلفية : بدقة 8 ميجابكسل ، بفلاش ثنائي ، بفتحة f/2.2، و مساحة بكسل تبلغ 1.5 ميكرون .
الكاميرا الأمامية : بدقة 1.2 ميجابكسل ، بفتحة f/2.2.
البطارية : سعتها غير معلومة !
الوزن : 179 جرام .
أبعاد هاتف iPhone 6 Plusهي 158.1 مليمتر للطول × 77.8 مليمتر للعرض ، و سمك 7.1 مليمتر .
نظام تشغيل : iOS 8
التصميم

لا يمكن الحديث عن تصميم مغاير لما شاهدناه في الأيفون 6، بل يمكن القول أنه نفس التصميم تماما من الخارج، لكن يبقى أن الفارق واضح تماما من حيث  الأبعاد و السمك و الوزن ، حيث يأتي هاتف iPhone 6 Plus بشاشة أكبر  بقياس 5.5 إنش ، مما أدى إلى زيادة الحجم مقارنة بهاتف آيفون 6 ، و تبلغ أبعاد  هاتف iPhone 6 Plus نحو 158.1 مليمتر للطول × 77.8 مليمتر للعرض،و وزن يصل إلى 179 جرام تقريباً ، و يتوفر هاتف iPhone 6 Plusبثلاثة ألوان مختلفة : الرمادي ، و الفضي ، بالإضافة إلى اللون الذهبي ،يأتي هاتف iPhone 6 Plus بجسم معدني مصنوع من الألمنيوم ، و أزرار جانبية  تم إعادة تصميمها ، مع حواف و جوانب دائرية .
الشاشة

شاشة هاتف iPhone 6 Plus تم تكبيرها حيث أصبحت بقياس 5.5 بالتالي فهو أكبر  أيفون تم الإعلان عنه حتى الآن ، و تبلغ دقة الشاشة 1920×1080 بكسل ( دقة Full HD ) ، ما يعني كثافة بكسلات 401 بكسل لكل إنش ، و الشاشة تعتمد كذلك على تقنية  Retina HD، و يبلغ عدد نقاط السطوع فيها 500 نقطة لاستعراض محتوى الهاتف بشكل جيد حتى في وجود أشعة الشمس ، أفضل ميزة يمكن الاستفادة منها من الشاشة الكبيرة للآيفون 6 بلس ، هي إمكانية تشغيل التطبيقات وحتى الصفحة الرئيسية على العرض، بحيث يمكنك أن تشغل أي تطبيق كما يظهر في الصورة أعلاه بطريقة عرضية، مما يتيح لك إمكانية تحكم أكبر، ظهور عناصر أكثر، وهذا يجعل الأيفون 6 بلس جهاز رائع للتصفح و الاستخدام العام !
المعالج
معالج الآيفون 6 بلس هو نفسه معالج الآيفون 6 ، وهو Apple A8بحجم أصغر  بنحو 25% مقارنة بمعالج Apple A7، و أكفأ في الأداء بنسبة 20% ، و كذلك أفضل فيدعم الرسوميات و الجرافيك بنسبة 40% ، كما يحتوي أيضاً  على 2 مليار ترانسستور في حين أن معالج A7يحتوي على مليار واحد فقط منها .
يحتوي معالج Apple A8 على 2 مليار ترانسستور ! هناك أيضاً معالج Apple M8و هو معالج مساعد ، يتلخص دور هذا المعالج
في معالجة البيانات الصادرة عن المستشعرات الموجودة في الهاتف، و كذلك التطبيقات الخاصة بالصحة و اللياقة ، و ذلك لتخفيف العبء عن المعالج الرئيسي و جعل هذه العملية أكثر كفاءة ، هذا المعالج يستطيع كذلك تحديد النشاط الرياضي  الذي يقوم به المستخدم ( مشي ، ركض ، ركوب دراجات ، و غيرها ) .
يستطيع أيضاً معالج M8تقدير المسافات التي يقطعها باستخدام الباروميتر المدمج  في الهاتف ، و تحديد الارتفاعات من خلال قياس الضغط الجوي ( مع ملاحظة أن كلاً من هاتفي iPhone 6 و iPhone 6 Plus يحملان نفس المعالج ).
الكاميرا الخلفية
كاميرا هاتف iPhone 6 Plus و iPhone 6 بدقة 8 ميجابكسل ، لم تركز آبل  على زيادة عدد الميجابكسل لكونها تعلم أنها ملائمة لاحتياجات المستخدمين فعدد الميجابكسل يعني حجم الصورة لا أكثر و لا علاقة له بجودتها ، و بدلاً من ذلك قامت آبل بزيادة مساحة البكسل الواحد لتصبح 1.5 ميكرون ، و فتحة العدسة  أصبحت باتساع f/2.2، الأمر الذي سيجعل الكاميرا أكثر حساسية للضوء ،
 و أفضل في الأداء عند التصوير الليلي ، أيضاً هناك فلاش True Tone  الثنائي المستخدم في هاتف iPhone 5s.
·      ميزة Focus Pixels : تزود هذه الميزو المستشعر الخاص بالكاميرا بالمزيد من المعلومات  حول الصورة ، مما يسرع من عملية التركيز التلقائي .
·      ميزة Exposure Control : تسمح للمستخدم بالتحكم في التعريض  ( تفتيح الصورة أو الفيديو أو جعلها داكنة ) أثناء التصوير .
·      ميزة Auto Stabilization : تعمل هذه الخاصية على تقليل التشويش و الاهتزاز  في الصورة عند تصوير الأجسام المتحركة ، أو عند اهتزاز اليد الحاملة للهاتف ، إذ تقوم بالتقاط 4 صور متتابعة بزمن تعريض بسيط ، ثم يتم دمج أفضل الأجزاء من  الصور الأربعة في صورة واحدة !
·      ميزة Optical Image Stabilization : تلك الميزة مثل الميزة السابقة من حيث الغاية ، لكنها تختلف مع في الوسيلة ، حيث تقوم تلك الخاصية أيضاً بتقليل التشويش في الصورة ، من خلال التكامل بين المعالج الرئيسي A8و معالج الحركة M8  و الجيروسكوب لقياس حركة الهاتف و حركة الأجسام المتحركة لتوجيه العدسة بالاتجاه الصحيح ، كذلك تحسين التقاط الصور في الأجواء المظلمة .
·      التصوير البانورامي : يمكنك باستخدام الكاميرا تصوير صور باتورامية بدقة تصل إلى  43 ميجابكسل ، و هناك خاصية التعريض التلقائي الديناميكي التي تجعل صورك البانورامية عالية النقاء .إمكانية تصوير الفيديو بدقة تصل إلى 1080 بكسل ، بسرعة 60 أو 30 إطار في الثانية .إمكانية تصوير الفيديو البطيء بسرعة 120 أو 240 إطار في الثانية .
·      ميزة التركيز التلقائي تعمل أيضاً أثناء التقاط الفيديو .زيادة سرعة و دقة التعرف على الأوجه داخل الصور .
الكاميرا الأمامية
الكاميرا الأمامية في هاتف iPhone 6 – و كذلك iPhone 6 Plus – بدقة 1.2 ميجابكسل ، بفتحة أكثر اتساعا f/2.2تجعل الكاميرا أكثر حساسية للضوء بنسبة 81%  ، و هي مناسبة لالتقاط الصور السيلفي  و الفيديو الشخصي نظراً للمزايا الآتية :
·      ميزة Exposure Control : التي سبق و تحدثنا عنها ، و التي تسمح  بالتحكم في درجة ألوان الصورة و الفيديو .
·      ميزة التصوير الديناميكي عالي المدى HDR : لتحسين جودة الصور و الفيديو الملتقط تلقائياً .
·      ميزة Burst mode: لالتقاط 10 صور في الثانية الواحدة ، ثم اختيار أفضلهم بواسطة المستخدم .زيادة سرعة و دقة التعرف على الأوجه داخل الصور ، لتحسين جودة الصور السيلفي .
البطارية.
تدوم بطارية هاتف iPhone 6 Plusحتى 80 ساعة من الاستماع المتواصل للصوتيات  ، أو 14 ساعة متواصلة من تشغيل الفيديو ، أو 12 ساعة من التصفح عبر الواي فاي ،و نفس الوقت من التصفح عبر شبكات الجيل الرابع أو الثالث، و 16 يوم في وضعية Stand-By ( عدم استخدام الهاتف ) أو في وضع الاستعداد .
السعة التخزينية
هاتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus متوفران بثلاث سعات تخزينية 16 جيجابايت  ، و 64 جيجابايت ، و 128 جيجابايت ، لا توجد سعة 32 جيجابايت ، و إن كان من الأولى عدم إدراج سعة 16 جيجابايت بدلاً منها ، كما توجد سعة أعلى طال انتظارها هي سعة 128 جيجابايت لأول مرة .
شبكات الاتصال
يدعم هاتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus شبكات الجيل الرابع بحوالي 20 تردد مختلف  ، و كذلك شبكات الجيل الثالث ، و بلوتوث 4.0 ، و شبكات الواي فاي dual-band  و hotspotو 802.11acذات الاتصال السريع ، و يدعم أيضاً ميزة VoLTE التي  تعمل على تحسين جودة المكالمات لكنها متوفرة فقط في أسواق محدودة ، و يدعم هاتف   iPhone 6  تقنية الاتصال قريب المدى NFCو الذي سيستخدم  على نطاق أوسع في عمليات الدفع الإلكتروني و كذلك تبادل الملفات .
السعر
قبل البدء في الحديث عن تلك النقطة نشير هنا إلى التباس يقع فيه الكثير من المتابعين  ، حيث يختلط عليهم سعر النسخة المغلقة من الهاتف و التي عادة ما تتوافر داخل الولايات المتحدة وبعض البلدان الأخرى مع عقد لمدة سنتين، مع سعر النسخة المفتوحة  من الهاتف التي تعمل على جميع الشبكات و هي النسخة التي يتم طرحها عادة في الأسواق العالمية .
الأسعار العالمية لهاتف iPhone 6 Plus( بما فيها دول الوطن العربي ) :

·         800  دولار لهاتف iPhone 6 Plusسعة 16 جيجابايت ( أو ما يعادلها بعملة بلدك )
·         900   دولار لهاتف iPhone 6 Plusسعة 64 جيجابايت ( أو ما يعادلها بعملة بلدك )
·         1000  دولار لهاتف iPhone 6 Plusسعة 128 جيجابايت ( أو ما يعادلها بعملة بلدك )

( الأسعار السابقة مأخوذة عن متجر آبل الإماراتي الذي يعرض النسخة المفتوحة من هاتف  iPhone 6 Plus بسعر 3000 درهم إماراتي لسعة 16 جيجابايت ، و 3400 درهم لسعة 64 جيجابايت ، و 3800 درهم لسعة 128 جيجابايت ) !
* سيبدأ طرح الهاتف في الأسواق العربية بدءأ من 26 و 27 سبتمبر ، و بعض البلدان العربية سيصلها الهاتف في شهر أكتوبر .